Terjemah
Bulughul Maram
كِتَابُ
اَلطَّهَارَةِ
بَابُ
اَلْمِيَاهِ
Kitab Thaharah
Bab Masalah air
1.
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ - رضي الله عنه - قَالَ: قَالَ رَسُولُ اَللَّهِ - صلى الله
عليه وسلم - فِي اَلْبَحْرِ: - هُوَ اَلطُّهُورُ مَاؤُهُ, اَلْحِلُّ مَيْتَتُهُ -
أَخْرَجَهُ اَلْأَرْبَعَةُ, وَابْنُ أَبِي شَيْبَةَ وَاللَّفْظُ لَهُ, وَصَحَّحَهُ
اِبْنُ خُزَيْمَةَ وَاَلتِّرْمِذِيُّ (1) .
1.
Dari
Abu Hurairah radiyallahuanhu: Rasulullah berkata tentang Laut: "Laut itu
suci airnya dan halal bangkainya" Diriwayatkan
oleh Imam yang empat dan Ibnu Abi Syaibah dan ini ada lafadznya.Dishahihkan
oleh Ibnu Khuzaimah dan Tirmidzi
Faedah hadits:1.Imam Syafii menyatakan hadits ini setengah dari ilmu thaharah
2. Sucinya air laut
3. Air laut bisa menghilangkan hadats besar dan hadats kecil
4. Bangkai hewan laut halal
2 - وَعَنْ أَبِي سَعِيدٍ الْخُدْرِيِّ - رضي الله عنه - قَالَ: قَالَ
رَسُولُ اَللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - - إِنَّ اَلْمَاءَ طَهُورٌ لَا
يُنَجِّسُهُ شَيْءٌ - أَخْرَجَهُ اَلثَّلَاثَةُ (1) وَصَحَّحَهُ أَحْمَدُ (2) .
2.
Dari abu
said Alkhudri radiyalllahuanhu: Rasulullah berkata: "Air itu suci dan
tidak ternajisi apapun" Diriwayatkan Imam yang tiga dan dishahihkan Imam
Ahmad
3- وَعَنْ أَبِي أُمَامَةَ اَلْبَاهِلِيِّ - رضي الله عنه - قَالَ:
قَالَ رَسُولُ - صلى الله عليه وسلم - - إِنَّ اَلْمَاءَ لَا يُنَجِّسُهُ شَيْءٌ,
إِلَّا مَا غَلَبَ عَلَى رِيحِهِ وَطَعْمِهِ, وَلَوْنِهِ - أَخْرَجَهُ اِبْنُ
مَاجَهْ (1) وَضَعَّفَهُ أَبُو حَاتِمٍ (2) .
3.
Dari Abu
Umamah Albahily radiyallahuanhu: Rasulullah berkata: "sesungguhnya air itu
suci tidak ternajisi apapun kecuali kalau mengalahkan baunya, rasa dan
warnanya" HR Ibnu Majah dan didhaifkan Abu Hatim
4 - وَلِلْبَيْهَقِيِّ: - اَلْمَاءُ طَاهِرٌ إِلَّا إِنْ
تَغَيَّرَ رِيحُهُ, أَوْ طَعْمُهُ, أَوْ لَوْنُهُ; بِنَجَاسَةٍ تَحْدُثُ فِيهِ -
(3) .
4.
Dalam
riwayat Baihaqi: Air itu suci kecuali kalau berubah bau, rasa dan warnanya
karena najis yang jatuh padanya"
5- وَعَنْ عَبْدِ اَللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اَللَّهُ عَنْهُمَا
قَالَ: قَالَ رَسُولُ اَللَّهِ صَلَّى عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: - إِذَا كَانَ
اَلْمَاءَ قُلَّتَيْنِ لَمْ يَحْمِلْ اَلْخَبَثَ - وَفِي لَفْظٍ: - لَمْ يَنْجُسْ
- أَخْرَجَهُ اَلْأَرْبَعَةُ, وَصَحَّحَهُ اِبْنُ خُزَيْمَةَ. وَابْنُ حِبَّان
5.
Dari
Abdullah bin Amr bin Ash: dari nabi shalallahualaihi wasallam: Apabila air
telah dua qullah maka tidak akan membawa najis" Diriwayatkan oleh Imam
Yang Empat dan dishahihkan oleh Ibnu Hibban dan Ibnu Khuzaimah
6-
وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ - رضي الله عنه - قَالَ: قَالَ رَسُولُ اَللَّهِ - صلى
الله عليه وسلم - - لَا يَغْتَسِلُ أَحَدُكُمْ فِي اَلْمَاءِ اَلدَّائِمِ وَهُوَ
جُنُبٌ - أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ
وَلِلْبُخَارِيِّ:
- لَا يَبُولَنَّ أَحَدُكُمْ فِي اَلْمَاءِ اَلدَّائِمِ اَلَّذِي لَا يَجْرِي,
ثُمَّ يَغْتَسِلُ فِيهِ - (1) .
وَلِمُسْلِمٍ:
"مِنْهُ" (2) .
وَلِأَبِي دَاوُدَ:
- وَلَا يَغْتَسِلُ فِيهِ مِنْ اَلْجَنَابَةِ - (3) .
6.
Dari Abu
Hurairah radiyallahuanhu: Rasulullah bersabda: "Janganlah salah seorang
mandi junub di air yang diam" HR Muslim
Dalam riwayat Bukhari:
Janganlah salah seorang kalian kencing di air yang diam yang tidak mengalir
kemudian mandi disidalamnya" Dalam riwayat muslim:"Mandi
darinya"
Dalam riwayat Abu daud:
Jangan mandi janabah darinya
7- وَعَنْ رَجُلٍ صَحِبَ اَلنَّبِيَّ - صلى الله عليه وسلم - قَالَ: -
نَهَى رَسُولُ اَللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - "أَنْ تَغْتَسِلَ
اَلْمَرْأَةُ بِفَضْلِ اَلرَّجُلِ, أَوْ اَلرَّجُلُ بِفَضْلِ اَلْمَرْأَةِ,
وَلْيَغْتَرِفَا جَمِيعًا - أَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ. وَالنَّسَائِيُّ,
وَإِسْنَادُهُ صَحِيحٌ
7.
Dari
seorang shahabat
8- وَعَنْ اِبْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اَللَّهُ عَنْهُمَا; - أَنَّ
اَلنَّبِيَّ - صلى الله عليه وسلم - كَانَ يَغْتَسِلُ بِفَضْلِ مَيْمُونَةَ رَضِيَ
اَللَّهُ عَنْهَا - أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ
8.
Dari Ibnu
Abbas
9- وَلِأَصْحَابِ "اَلسُّنَنِ": - اِغْتَسَلَ بَعْضُ
أَزْوَاجِ اَلنَّبِيِّ - صلى الله عليه وسلم - فِي جَفْنَةٍ, فَجَاءَ لِيَغْتَسِلَ
مِنْهَا, فَقَالَتْ لَهُ: إِنِّي كُنْتُ جُنُبًا, فَقَالَ: "إِنَّ اَلْمَاءَ
لَا يُجْنِبُ" - وَصَحَّحَهُ اَلتِّرْمِذِيُّ, وَابْنُ خُزَيْمَةَ
9.
Dalam
riwayat kitab sunan
10-
وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ - رضي الله عنه - قَالَ: قَالَ رَسُولُ اَللَّهِ - صلى
الله عليه وسلم - - طَهُورُ إِنَاءِ أَحَدِكُمْ إِذْ وَلَغَ فِيهِ اَلْكَلْبُ أَنْ
يَغْسِلَهُ سَبْعَ مَرَّاتٍ, أُولَاهُنَّ بِالتُّرَابِ - أَخْرَجَهُ مُسْلِمٌ (2)
.
وَفِي لَفْظٍ لَهُ:
- فَلْيُرِقْهُ - (3) .
وَلِلتِّرْمِذِيِّ:
- أُخْرَاهُنَّ, أَوْ أُولَاهُنَّ بِالتُّرَابِ
10.
Dari Abu
Hurairah
11- وَعَنْ أَبِي قَتَادَةَ - رضي الله عنه - أَنَّ رَسُولَ اَللَّهِ -
صلى الله عليه وسلم - قَالَ -فِي اَلْهِرَّةِ-: - إِنَّهَا لَيْسَتْ بِنَجَسٍ, إِنَّمَا
هِيَ مِنْ اَلطَّوَّافِينَ عَلَيْكُمْ - أَخْرَجَهُ اَلْأَرْبَعَةُ, وَصَحَّحَهُ
اَلتِّرْمِذِيُّ. وَابْنُ خُزَيْمَةَ
11.
Dari Abu Qatadah
12- وَعَنْ أَنَسِ بْنِ مَالِكٍ - رضي الله عنه - قَالَ: - جَاءَ
أَعْرَابِيٌّ فَبَالَ فِي طَائِفَةِ اَلْمَسْجِدِ, فَزَجَرَهُ اَلنَّاسُ,
فَنَهَاهُمْ اَلنَّبِيُّ - صلى الله عليه وسلم - فَلَمَّا قَضَى بَوْلَهُ أَمَرَ
اَلنَّبِيُّ - صلى الله عليه وسلم - بِذَنُوبٍ مِنْ مَاءٍ; فَأُهْرِيقَ عَلَيْهِ.
- مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ
12.
Dari Anas
bin Malik
13- وَعَنْ اِبْنِ عُمَرَ رَضِيَ اَللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: قَالَ
رَسُولُ اَللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - - أُحِلَّتْ لَنَا مَيْتَتَانِ
وَدَمَانِ, فَأَمَّا الْمَيْتَتَانِ: فَالْجَرَادُ وَالْحُوتُ, وَأَمَّا
الدَّمَانُ: فَالطِّحَالُ وَالْكَبِدُ - أَخْرَجَهُ أَحْمَدُ, وَابْنُ مَاجَهْ,
وَفِيهِ ضَعْفٌ
13.
Dari Dari
Ibnu Umar
14- وَعَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ - رضي الله عنه - قَالَ: قَالَ رَسُولُ
اَللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - - إِذَا وَقَعَ اَلذُّبَابُ فِي شَرَابِ
أَحَدِكُمْ فَلْيَغْمِسْهُ, ثُمَّ لِيَنْزِعْهُ, فَإِنَّ فِي أَحَدِ جَنَاحَيْهِ
دَاءً, وَفِي اَلْآخَرِ شِفَاءً - أَخْرَجَهُ اَلْبُخَارِيُّ
14.
Dari
15- وَعَنْ أَبِي وَاقِدٍ اَللَّيْثِيِّ - رضي الله عنه - قَالَ: قَالَ
اَلنَّبِيُّ - صلى الله عليه وسلم - - مَا قُطِعَ مِنْ اَلْبَهِيمَةِ -وَهِيَ
حَيَّةٌ- فَهُوَ مَيِّتٌ - أَخْرَجَهُ أَبُو دَاوُدَ, وَاَلتِّرْمِذِيُّ
وَحَسَّنَهُ, وَاللَّفْظُ لَهُ
Dariأحدها: أن تكون من بهيمة الأنعام وهي الإبل والبقر والغنم ضأنها
ومعزها
الثاني: أن تبلغ السن
المحدود شرعاً بأن تكون جذعة من الضأن، أو ثنية من غيره لقوله صلى الله عليه
وسلّم: «لا تذبحوا إلا مسنة إلا أن تعسر عليكم فتذبحوا جذعة من الضأن». رواه مسلم.
الثالث: أن تكون خالية
من العيوب المانعة من الإجزاء وهي أربعة:
1 البين: وهو الذي تنخسف
به العين، أو تبرز حتى تكون كالزر، أو تبيض ابيضاضاً يدل دلالة بينة على عورها.
ـ المرض البين: وهو الذي
تظهر أعراضه على البهيمة كالحمى التي تقعدها عن المرعى وتمنع شهيتها، والجرب
الظاهر المفسد لحمها أو المؤثر في صحته، والجرح العميق المؤثر عليها في صحتها
ونحوه.3 ـ العرج البين: وهو الذي يمنع البهيمة من مسايرة السليمة في ممشاها.4 ـ
الهزال المزيل للمخ
15.
KITAB THAHARAHBAB MASALAH AIR
HADITS PERTAMA Dari Abu Hurairah radiyalhhu anhu, Rasulullah berkata tentang air laut: "(Laut) suci airnya dan halal bangkainya" Dikeluarkan imam yang empat dan ibnu abi syaibah, ini lafazh beliau. Disahihkan olehIbnu Khuzaimah dan Tirmidzi. Juga diriwayatkan oleh Malik, Syafii dan Ahmad.
Faedah hadits:
1.Imam Syafii menyatakan hadits ini setengah dari ilmu thaharah
2. Sucinya air laut
3. Air laut bisa menghilangkan hadats besar dan hadats kecil
4. Bangkai hewan laut halal
5. Bolehnya mengarungi lautan untuk selain haji dan umrah (Lihat taudihul ahkam syarah bulughulmaram)
No comments:
Post a Comment